Quick Menu:  Home     عربي     Erratum تصويب أخطاء الكتاب   E-learning Site     Blog      Website Demo

Principles of Public Health (Micro405)
Fall 2014
A world-class course at your hands here at FOPCU


"كان هذا اليوم يوم ٢١ أغسطس من سنة ١٩٠٢. وكان الصيفُ مُنْكَراً في هذه السنة. وكانَ وباءُ الكوليرا قد هبطَ مصرَ ففَتَكَ بأهلِها فتكاً ذريعاً ودمّر مُدُناً وقُرىً ومَحا أُسًراً كاملةً. وكان 'سيّدُنا' قد أكثر من الحُجب وكِتابة المخلفات، وكانت المدارسُ والكتاتيبُ قد أُقفِلَت، وكانَ الأطِّباءُ ورُسُلُ مَصْلَحة الصحّة قد انبثّوا في الأرض ومعهم أدواتُهم وخيامُهم يحجزون فيها المرضى. وكانَ الهلعُ قد ملأ النفوس واستأثربالقلوب، وكانت الحياة قد هانت على الناس. وكانت كلُّ أسرةٍ تتحدِّث بما أصابَ الأُسَرَ الأخرى وتنتظر حظّها من المصيبة. وكانت أمُّ الصبيّ في هلعٍ مستمرّ، وكانت تسألُ نفسها ألف مرّة في كلّ يوم بِمَن تنزلُ النازلةُ من أبنائها وبناتِها!"


الأيّام- طه حسين

كانت هذه حالُ مصر منذ ١١٢ عاماً، فماذا عن اليوم؟ كيف نتعامل مع الأوبئة؟ وكيف يتعامل معها سكان العالم الذي نعيش فيه؟ وما أساليب احتواء الأوبئة وتقليلها؟

هل تعرف الفارق بين الأمراض الوبائيّة والمتوطنة؟

إجابات هذه التساؤلات وغيرها هي موضوع مقرر الصحّة العامّة للفرقة الرابعة. نتمنّى أن تستمتعوا بدراسته من خلال المحاضرات ومن خلال هذا الموقع الإلكترونيّ ومواقع المقرّر التي سنشير إليها هنا.

مع تحيّات، فريق التدريس للعام الدراسيّ ٢٠١٤-٢٠١٥


فريق التدريس  ٢٠١٤-٢٠١٥:

الفريق يضم ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من قسم الميكروبيولوچيا والمناعة


رسالة  فريق التدريس إلى الطلبة

أبنائي الطلبة والطالبات، أرحب بكم في مقرر الصحة العامة، وهي مادة أعتبرها سهل الممتنع، لأن مفاهيمها عامة وقابلة للتطبيق في مجالات متعددة… والمستقبل في العالم كله وفي سوق العمل يعتمد الآن على الدراية الجيدة بالصحة العامة. لذلك أتمنى أن أراكم في المحاضرات، فلا يوجد ما يضاهي التفاعل مع المحاضر ولا غنى عن الاستيعاب في المحاضرة والتفاعل في المحاضرة. وأتمنى لكم التوفيق في هذا الفصل الدراسي.

أ.د./سلوى رسمي

إخوتي وأخواتي طلبة الفرقة الرابعة، يشرّفني أن أكون من ضمن الفريق القائم على تدريس مقرّر الصحّة العامّة هذا العام. أدرك جيّداً أنّ هذا المقرّر واحد من عدد كبير من مقرّرات الفرقة الرابعة المزدحمة والصعبة، وأتفّهم تجاهل بعض الطلبة لمحاضرات هذا المقرّر لعدّة أسباب، أحدها أنّه مقرّر نظري غير مصحوب بمعامل وأنّ الدرجة النهائيّة صغيرة مقارنةً ببقيّة المقررات. وفي المقابل، أرى أنّ هذا المقرّر "النظريّ" هو في الحقيقة أحد أهم المقررات التي ندرّسها في كليّتنا وأكثرها قابليّةً للتطبيق، لا سيّما أنّ معظمكم يتعامل مباشرةً مع صحّة المصريين سواء أثناء تدرّبكم أو عملكم بالصيدليّات أو المستشفيات، أو حتى في تعاملكم مع فئات أخرى من المجتمع من خلال العمل في الدعاية أو الأبحاث. فكما سمعتم مراراً أنّ الصيدليّ يمثّل نقطةً علميّةً مضيئة في الشارع، من واقع احتكاكه المستمر والمباشر مع كافة فئات الشعب، وهذا يضع على عاتقنا كصيادلة عبئاً كبيراً، خاصّةً في أوقات انتشار أوبئة (كڤيروس كورونا وڤيروسات الإنفلونزا السنويّة) أو في حالات العمل بالقرب من بؤر لأمراض متوطنة.
في هذا المقرّر ستتعلمون مفاهيم رئيسة في علم الأوبئة، وستتعلمون أيضاً أنّ مصطلح الوباء epidemic لا يُطلق على مرض معدٍ سريع الانتشار فحسب، بل أحياناً على حالات مزمنة غير معدية تُضعِف من صحّة المجتمع وبالتالي تُثري مثلث الفقر/الجهل/المرض الملعون، وأحد أهم هذه الأوبئة أمراض السِمنة وما يترتب عليها من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، المسئولة عن قتل الملايين من سكان العالم ومن المصريين كل عام (WHO causes of death).
للأسباب السالفة يسعدني العمل معكم بأسلوب التعليم التشاركيّ سواء في المحاضرات أو من خلال الاتصال على شبكة الإنترنت حتى نتعلّم معاً أسس الصحة العامة بالإضافة إلى ما هو جديد وطارئ من أوبئة وعوامل تؤثر على صحة المصريين. أتمنى أن نستمتع سويّاً بهذه التجربة على مدى الأسابيع العشر للمقرر.

د./ رامي كرم عزيز

أعزائي طلبة الفرقة الرابعة، يشرّفني أن أكون أصغر أعضاء فريق تدريس مقرّر الصحّة العامّة لهذا العام. و أتمني أن يكون هذا سبباً لزيادة التفاهم والتواصل بيننا إن شاء الله. سنحاول، نحن فريق التدريس، أن نقدم من خلال هذا المقرر النظري مضموناً شيقاً قابلاً للتنفيذ والتطبيق. سنحاول أن نجعل هذا المقرر مصدراً للمعلومات المفيدة اللتي تبقي مع الطالب بعد التخرج ولا ينساها بمجرد انتهائه من الامتحان. اتمني ان يخرج هذا المقررعن القالب المعتاد للمناهج الاخري عن طريق تفعيل التعليم التفاعلي في المحاضرات أو من خلال التواصل من خلال شبكة الإنترنت. أتمنى أن نستمتع سويّاً بهذه التجربة و نعمل سويا على انجاحها و تعميمها.

د./ ريهام سمير 


نظام المقرر


١) نظام إدارة المقرر:
* مندوبون عن الطلبة: نرجو أن يقوم الطلبة باختيار مندوبين عنهم للاتصال بأعضاء فريق التدريس والتشاور معهم قبل تحديد مواعيد الاختبارات ومحتوى الامتحان إلخ. هؤلاء المندوبون يتوّقف اختيارهم على الطلبة ولكن ليسوا بالضرورة أعضاء لجان الاتّحاد، بل يفضّل أن يمثلوا مختلف المستويات الدراسيّة للطلبة (مزيج من طلبة امتياز وآخرين ممن لم يوفقوا في بعض مواد الفرقة الثالثة) حتى تأتي آراءهم ممثلة للجميع، كذلك يفضّل أن يكونوا من المجموعتين (أ) و (ب).

٢) نظام أعمال السنة:
بما أنّ مقرّر الصحة العامة يخلو من الدروس العمليّة، فإنّ أعمال السنة ستمنح على أساس بعض الواجبات problems and assignments وربما امتحانات نصف-فصليّة (على الأرجح امتحان واحد في نهاية الثلث الثاني من الفصل الدراسيّ).
١٠ درجات (٢٠٪) ستمنح على مدار العام:
- سيُلقى على الطلبة الذين يواظبون على حضور المحاضرات عدد لا بأس به من الأسئلة يحصلون بها على درجات. تسليم إجابات هذه الأسئلة سيكون أسبوعيّاً وسيسمح للطلبة بتسليم الإجابات يدويّاً أو عن طريق البريد الإلكتروني أو على الموقع الإلكتروني للمقرر.
لا يوجد حد أقصى للأسئلة، ولكن عند حصول الطالب على عدد معيّن من الدرجات سيُعفى من امتحان أعمال السنة (إلا على سبيل التدريب)، بينما قد تمنح جوائز رمزيّة للحاصلين على أعلى ٣ درجات تراكمية.
- في مبادرة نعتقد أنّها جيّدة وتمهيديّة للتعاون بين الأقسام، ستكون مشروعات الصحة العامة بالمشاركة مع قسم الصيدلة الإكلينيكية وستسلم المشروعات معاً بحسب النظام الذي وضعه قسم الصيدلة الإكلينيكيّة في مادة "الممارسة الصيدليّة".

٣) لائحة سياسات المقرّر (تسري اعتباراً من ١١ نوڤمبر ٢٠١٤):

(405@pharma.cu.edu.eg)